presearch
شئون عربية

أبرز 5 نساء رائدات في العالم العربي

خطت المرأة العربية في السنوات الأخيرة خطوات كبيرة في مسيرتها نحو التميز بل والارتقاء لمكانة كانت حتى وقت قريب حكراً على الرجال.

وتزامناً مع اليوم العالمي للمرأة والذي يوافق 8 من مارس، نستعرض فيما يلي أبرز 5 نساء عربيات حققن تميزاً في العديد من المجالات.

تماضر الرماح:

شملتها الأوامر الملكية التي صدرت فبراير الماضي، حيث عينت نائباً لوزير العمل والتنمية الاجتماعي بالمرتبة الممتازة.

وكانت الرماح عُينت أكتوبر الماضي بمنصب وكيلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتوطين الموجّه، كثاني سيدة تتولى منصب وكيلة وزارة في السعودية، كما كلفت الدكتورة الرماح بالإشراف العام على وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة.

ونالت الرماح شهادة دكتوراه في العلوم الإشعاعية والهندسة الطبية من جامعة “مانشستر” كلية الطب والعلوم الإنسانية في عام 2007، وقبلها، نالت شهادة الماجستير في الأشعة المقطعية من جامعة “ويلز بانغور” في عام 2003. وكانت قد نالت شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود بالرياض في العلوم الإشعاعية في عام 1995.

وتُعد الدكتورة تماضر الرماح عالما مشاركا متعاونا في قسم الفيزياء الطبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وأستاذا مساعدا في قسم العلوم الإشعاعية بجامعة الملك سعود بالرياض. كما عملت معيدة في قسم العلوم الإشعاعية في جامعة الملك سعود بالرياض وعملت أيضاً أخصائية في قسم العلوم الإشعاعية في نفس الجامعة.

لبنى العليان:

اختيرت سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان أقوى سيدة عربية في 2017.

وتتولى العليان مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط المساهم في أكثر من 40 شركة عملاقة، وسبق أن أسست برنامج العليّان للعمل الوطني النسائي للتوظيف والتطوير عام 2004  بهدف زيادة عدد المهنيات اللواتي لا يشكلن سوى نسبة ضئيلة من إجمالي القوى العاملة في المملكة العربية السعودية.

وسبق لسيدة الأعمال السعودية أن اختيرت كثاني أقوى شخصية نسائية عام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية، ومنحها ملك السويد كارل السادس عشر جوستاف، عام 2012 الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى.

شما المزروعي:

وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب والتي دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأصغر وزيرة في العالم.

وتشغل المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم.

وتتولى المزروعي مهام تمثيل قضايا الشباب وطموحاتهم في مجلس الوزراء، ووضع الخطط والاستراتيجيات لتطوير إمكانيات الشباب وتأهيلهم، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة من طاقاتهم في مختلف المجالات.

عملت سابقاً في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، بالإضافة لعملها كمحلل للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة.

كما عملت أيضاً كمحلل سياسات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وكمحلل بحوث في سفارة الإمارات في واشنطن.

وحصلت “المزروعي” على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة “أكسفورد” في بريطانيا عام 2015.

وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة «رودز» للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وضمن أفضل طلاب الدفعة في حينها.

وحصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا كأفضل 5% من طلاب جامعة نيويورك لعام 2014.

لبنى هلال:

تعد أول سيدة تتولى منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري، واختيرت كثاني أقوى أمرأة عربية في تصنيف مجلة “فوربس” لعام 2017.

اعتادت لبنى هلال على صنع المنجزات المؤثرة وتخطي العقبات، ففي عام 2011، كانت أول امرأة تشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري.

بعد ذلك بعامين، أصبحت أول امرأة تستقيل من هذا المنصب أيضاً. لكنها لم تبتعد طويلاً، ففي عام  2015، عينت من جديد في المنصب ذاته.

وقبل استقالتها عام 2013، أمضت عقدًا من الزمن تقريباً في البنك المركزي المصري، وخلال ذلك مر الاقتصاد المصري بالأزمة المالية العالمية عام 2008، فضلاً عن الثورة التي أثرت على اقتصاد البلاد، وهي تثني على الإصلاحات المصرفية التي نفذها البنك المركزي خلال تلك الأعوام، لأنها ساعدت مصر على الصمود في وجه التقلبات.

رجاء القرق:

سيدة أعمال إماراتية وهي الرئيس التنفيذي في مجموعة “عيسى صالح القرق” بالإمارات، كما تشغل منصب رئيس “مجلس سيدات أعمال دبي” ومدير لجنة سيدات الأعمال في “غرفة تجارة وصناعة دبي”، ونائب رئيس مجلس إدارة “مدينة دبي الطبية”.

جاءت في المركز الثالث في قائمة “فوربس” لأقوى 10 سيدات عربيات في 2017.

الوسوم
اظهر المزيد
presearch

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق