presearch
نواب وبرلمان

“إسكان البرلمان” عن قانون التصالح فى مخالفات البناء: “مش هنجزر الناس”

قال النائب معتز محمود رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللجنة ستراعى أوضاع المواطنين بشأن قانون التصالح فى مخالفات البناء الذى يتم مناقشته حاليا فى اللجنة، مضيفا: “عايزين القانون  يكون جاذب للمواطنين..ومش هنجزر الناس”.

وأضاف معتز محمود، أن اللحنة تسعى لإقرار قانون التصالح يكون قابل للتنفيذ على أرض الواقع، ووضعت فى اعتبارها كل الأخطاء التى سبق ووجدت فى بعض القوانين التى حالت دون تنفيذها بعد إقراها، موضحا أن هناك أكثر من 2.5 مليون قرار إزالة لم يتم تنفيذ سوى ألاف، وهذا يعنى أن إزالة المخالفات أمر صعب تنفيذه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإسكان بمجلس النواب برئاسة النائب معتز محمود، لاستكمال مناقشة مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء فى وجود ممثلين من وزارات الكهرباء والتنمية المحلية والعدل.

وفيما يخص التصالح فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية، أكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، على أن هذا الأمر مخالف للدستور ويهدد بعدم دستورية القانون ولهذا تم تلاشى تضمين هذه المسألة فى المشروع محل النقاش، مقترحا أن يتم تحصيل غرامة شهرية تفرض على المرافق العامة وبهذا لن تكون هذه الغرامة بمثابة تصالح وفى نفس الوقت يتم تحصيل قيمة الضرر الذى تعرضت له الدولة نتيجة المخالفة بالبناء على الأراضى الزراعية.

وأكد معتز محمود، آأنه بموجب إقرار القانون ستنخفض أسعار الوحدات المخالفة التى ستدفع مخالفة مدى الحياة، وفى المقابل زيادة أسعار الوحدات غير المخالفة، مقترحا إنشاء محكمة خاصة بالبلدية، تختص بفض القضايا المتعلقة بالبناء المخالف على مستوى الجمهورية

اظهر المزيد
presearch

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق