presearch
شئون عربية

اليمن يرحب بقرار أمين عام الأمم المتحدة تعيين مبعوثاً خاصاً جديدا للبلاد

رحبت الحكومة اليمنية بقرار أمين عام الأمم المتحدة انطونيو جوتيريس بتعيين مارتن جريفيثس مبعوثاً خاصاً إلى اليمن خلفاً لإسماعيل ولد شيخ أحمد الذى تنتهى مهمته بنهاية فبراير الجارى.

وقال مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة خالد حسين اليمانى – فى رسالة بعثها إلى الأمين العام، ونقلتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) – “لا يمكن تحقيق السلام والحل السياسى المستدام فى اليمن إلا عبر الالتزام بمرجعيات السلام الثابتة فى الأزمة اليمنية، والمتمثلة فى المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطنى وقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة وعلى وجه الخصوص القرار 2216 الذى يعكس إدراك المجتمع الدولى لجوهر المشكلة فى اليمن التى ترتبت عن انقلاب المليشيا الحوثية المدعومة من إيران على الدولة اليمنية”.

وأكد أهمية أن يعمل مجلس الأمن على إنفاذ قراراته ذات الصِّلة بالشأن اليمني، وأن ينصاع الحوثيون للقرارات الدولية وإلا يكافئوا على جرائمهم ضد الانسانية حتى لا تتمادى العصابات والمليشيا المسلحة فى العالم ضد الكيانات الشرعية وحتى لا ينتشر الإرهاب والفوضى.

وأشار إلى أن الوقت قد حان لإنهاء معاناة الشعب اليمنى، وأن الحكومة اليمنية تتطلع للعمل مع المبعوث جريفيثس بنفس الروح البناءة والمرونة المعهودة لتحقيق السلام المستدام الذى ينهى معاناة اليمنيين المستمرة منذ الانقلاب الحوثى فى 21 سبتمبر 2014، الذى أدى إلى قتل وتهجير ونزوح الآلاف من اليمنيين وخراب البنية التحتية والصحية والتعليمية.

يذكر أن المبعوث جريفيثس هو دبلوماسى بريطانى سابق ذو خبرة واسعة فى حل النزاعات والتفاوض والوساطة والشؤون الإنسانية، وشغل مؤخراً منصب المدير التنفيذى للمعهد الأوروبى للسلام.

اظهر المزيد
presearch

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق